الكيتو او نظام الحمية الكيتونية من افضل انظمة الرجيم حيث يتعبر نظام حياة شامل وليس نظام تخسيس فقط والذي يعتبرة نظام تخسيس فقط فاسمحو لي ان اصفه " بجاهل".
وهو واحد من أحدث الانظمة الغذائية للتفاخر بفقدان الوزن، مما يجعله النظام المثالي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومع ذلك، يتطلب النظام الغذائي تغييرات كبيرة في عادات الأكل العادية ويمكن أن يكون من الصعب الحفاظ على هذة العادات على المدى الطويل.
نظام الكيتو الغذائي

ما هو نظام الكيتو

النظام الغذائي الكيتوني (أو حمية الكيتو) غني بالدهون، معتدل في البروتين، ومنخفض الكربوهيدرات. الهدف من اتباع نظام غذائي الكيتو هو استهلاك أقل من 50 غراما من الكربوهيدرات يوميا، مع معظم الناس على النظام الغذائي عليهم تجنب الخبز والحبوب والحبوب. كما أن الكربوهيدرات من الفواكه والخضروات مقيدة.

تاريخ النظام الغذائي الكيتوني

في عام 1921، استخدم باحث السكري والتغذية الدكتور راسل وايلدر لأول مرة نظام الكيتو الغذائي لعلاج الصرع. وفقا للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) ، تم استخدام النظام الغذائي على نطاق واسع لما يقرب من عقد من الزمان كعلاج للصرع لدى الأطفال ، ولكن شعبيته تضاءلت مع ظهور العلاجات المضادة للصرع. اليوم، العديد من المراكز الطبية التي تتخصص في نوبات الأطفال لا تزال تستخدم النظام الغذائي الكيتو ولكن فكرة النظام الغذائي كتكتيك فقدان الوزن جديدة نسبيا.

كيف يعمل النظام الغذائي الكيتون

يلاحظ المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية أن الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. في الواقع، الكربوهيدرات تشكل 55٪ من النظام الغذائي النموذجي، تتراوح بين 200 إلى 350 غراما في اليوم. منذ النظام الغذائي الكيتون يحد بشدة من تناول الكربوهيدرات، والجسم ثم يجب الحصول على الطاقة عن طريق حرق الدهون من خلال عملية تعرف باسم الكيتوزية. وهذا ينتج مصدر طاقة يسمى الكيتونات.

الكيتوزية مقابل الحماض الكيتوني السكري

منذ النظام الغذائي الكيتو يحد بشدة من تناول الكربوهيدرات، وبالتالي كمية الجلوكوز في الجسم، يجب أن يتم إنشاء الطاقة عن طريق تحويل الدهون إلى كيتونات. هذه هي العملية المعروفة باسم الكيتوزية ، ويمكن أن يستغرق الأمر أسبوعين أو أكثر حتى يتكيف الجسم. بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1، يمكن أن يسبب الكيتوزية مضاعفات تعرف باسم الحماض الكيتوني السكري (DKA). يحدث هذا عندما لا يتلقى الجسم ما يكفي من الأنسولين لتحويل الجلوكوز إلى طاقة ، لذلك يعوض عن طريق تقسيم الدهون إلى كيتونات. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مستويات عالية من الكيتونات في الدم.

حرق الدهون بدل حرق السكر

من المعروف إن السكر المسبب لكثير من الأمراض من اهمها: السكر،الضغط،التهابات الجسم ،الدهون الثلاثيه ،ارتفاع الكولسترول ،السمنه،مقاومة الانسولين،تصلب الشرايين،السرطان لان السرطان يتغذا على السكر. نظام الكيتو يعتمد على الدهون للحرق والطاقه بدلا من السكر والكربوهيدرات مما يساعد بشكل كبير على حرق الدهون وخسارة الوزن.

النظام الغذائي للكيتو

يعتمد الكتيو على الدهون في الأكل ف75% دهون و20% بروتين 5 % كربوهيدرات
الدهون المتمثله في:
(الزبده الجبنه القشطه) الخاليه من البروتين واللاكتوز، زيت جوز الهند وزيت الزيتون، جميع انواع المكسرات ماعدا( الكاجو والفول السوداني)، اللب بجيع انواعه وبذور الشيا والكتان، دهون اللحوم،سمك السلمون،الافوكادو.
اما البروتين فيكون من قطعة لحمه او سمك او دجاج او ببض.
والكربوهيدرات فيكون من الخضروات وهي مهمه جدا للكبد والحصول على البوتاسيوم والمغنيسيوم .
الفواكه كلها ممنوعه ماعدا التوت والفرواله.
اما بالنسبه للتمر حبه واحده فقط كل ثلاثه ايام وايضا العسل معلقه كل اسبوع.

مخاوف قصيرة الأجل وطويلة الأجل للنظام الغذائي الكيتون

تلاحظ أكاديمية التغذية وعلم التغذية أن النظام الغذائي الكيتو يأتي مع المخاطر الصحية على المدى القصير والطويل.

المخاوف المدى القصير من حمية كيتو

الصحية على المدى القصير حالة تعرف باسم "انفلونزا الكيتو" يمكن أن تتطور على المدى القصير. وتشمل الآثار الجانبية اضطراب المعدة والتعب والصداع والدوخة، وقد يعاني بعض الأشخاص أيضا من صعوبة في النوم.
يتطلب النظام الغذائي الكيتو تقليل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، والتي يمكن أن تسبب الإمساك. كثير من الناس على النظام الغذائي كيتو بحاجة إلى اتخاذ المكملات الغذائية الألياف للحفاظ على الهضم المنتظم.

المخاوف المدى الطويل ل حمية كيتو

الصحية على المدى الطويل على المدى الطويل، يمكن للناس على النظام الغذائي الكيتو تطوير حصى الكلى، وتلف الكلى، أو أمراض الكبد. وبما أن الخضروات والفواكه لا تؤدي إلى اتباع نظام غذائي الكيتو، يمكن أن يتطور نقص الفيتامينات والمعادن بسبب انخفاض مداخيل الفيتامينات A و C و K وحمض الفوليك.
النظام الغذائي الكيتو مثير للجدل إلى حد ما لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، وقد أظهرت الأبحاث أن الوجبات الغذائية الغنية بالدهون المشبعة يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب  والأوعية الدموية. كما يحد النظام الغذائي الكيتو من تناول الحبوب الكاملة، وهي ضرورية لصحة القلب.

الأعراض المصاحبه عند بدأ استخدام نظام الكيتو:

الخمول والأرهاق، الأمساك او الأسهال.

من هم اللذين لا يستطيعون استخدام الكيتو

مرضى الكبد. مرضى الفشل الكلوي. مرضى الغده الدرقيه( خمول الغده). الحامل والمرضعه. والشباب اقل من 18سنه.